السبت، 20 أكتوبر 2012

النفسية و الوزن


تبيّن دراسة صادرة عن القسم النفسي في جامعة كاليفورنيا أنّ تقلّب المزاج الذي يصيب غالبيّة النساء في معظم مراحل حياتهنّ يعزى إلى الاختلال الهرموني الناتج عن النقص في إفراز هرموني الاستروجين و البروجسترون ، خصوصاً في مرحلة انقطاع الطمث، أو إلى الإفراط في إفراز هرمون التستسترون أي الهرمون الذكري عن معدّلاته الطبيعية، ما ينتج نشاطاً زائداً في الأداء وعدائية في السلوك. ويلاحظ الباحثون أن النقص في هرمون التستسترون لدى الرجل والمرأة قد يسبّب الاكتئاب وفقد الشعور بالاهتمام وضعف النشاط وحالات من التعب المزمن.

يعزو خبراء في الجمعية الأميركية للتغذية تقلّب المزاج الذي يبدو على من يتبعون حميات غذائية خالية من الدهون إلى الخلل الهرموني الناتج عن حاجة الجسم إلى الدهون الأساسية اللازمة في إنتاج الكوليسترول الذي تصنع منه غالبية الهرمونات . ويبيّنون أن المواظبة على اتّباع الحميات الغذائية المفتقرة إلى الفيتامينات والمعادن لفترات طويلة قد تضعف قدرة الجسم على التحكّم في سكر الدم، مسبّبة اضطراباً في إفراز الهرمونات وسوءاً في الحالة المزاجية وزيادة الضغط النفسي.

ومن هذا المنطلق، يجدر العمل على ثبات معدل السكر في الدم، وذلك من خلال تجنّب تناول الكربوهيدرات البسيطة كقطع الحلوى والمواد السكرية والمنبّهات كالشاي والقهوة، لتعتبر في المقابل البروتينات والكربوهيدرات المعقّدة بطيئة الاحتراق كالفاكهة والخضر بديلاً جيداً للحفاظ على سكر الدم ثابتاً على الدوام.


ارتفاع الاستروجين والحلويات


وممّا لا شك فيه أن ارتفاع هرمون الاستروجين قبل فترة الحيض وخلال انقطاع الطمث ذو تأثيرات سلبية على جسم المرأة. وتذكر تقارير من منظمة الصحة العالمية، في هذا الإطار، أن أكثر من نصف النساء يعانين من بعض العوارض الصحية التي تظهر في فترة ما قبل الحيض، وأن 10% منهن يعانين من هذه العوارض بشكل حاد قد يؤثّر على حالتهن النفسية . وتتضمّن هذه العوارض: زيادة الشعور بالكآبة والقلق وسرعة الغضب والانفعال وانحباس الماء وتقلب المزاج وزيادة الوزن والرغبة في تناول السكريات. وتجدر الإشارة إلى أن النساء اللاتي يعانين من عوارض ما قبل الحيض يشعرن برغبة شديدة في تناول الحلويات والأطعمة المحتوية على سعرات حرارية عالية كالمواد الدهنية والوجبات السريعة والأطعمة المقلية، بسبب الهبوط الحاد في معدّل سكر الدم خلال تلك الفترة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق